منتدى الرياضيات

منتدى حديث النشأة إذ تم افتتاحه على شبكة الأنترنيت بتاريخ 08/08/2008 و هو موقع للرياضيات في التعليم الثانوي موجه لزملائنا من أساتذة المادة و أبنائنا من التلاميذ في مختلف شعب التعليم الثانوي و المشروع لم يكتمل بعد لكننا سنعمل على التطوير و التحسين .
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهدف التعلمي:تحديد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benyoucef latif



عدد الرسائل : 6
العمر : 23
العمل : student
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

مُساهمةموضوع: الهدف التعلمي:تحديد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية.   الأربعاء أبريل 06, 2011 2:16 pm

الهدف التعلمي:تحديد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية.
الاشكالية:كيف يتدخل الجهاز العصبي في تنظيم و ظائف العضوية.؟
الفرضيات:يتم تدخل الجهاز العصبي في تنظيم وظائف العضوية عن طريق:
1-انتقال سيالة عصبية حسية الى الأعضاء المنفذة.
2-انتقال سيالة عصبية حركية الى الأعضاء المنفذة.
مرحلة البحث و التقصي:
النشاط1:المنعكس العضلي.
السند1:الوثائق1,2,3ص10من الكتاب المدرسي.
التعليمة:ماذا تستخلص من تحليلك للوثائق.؟
حل التعليمة:
نلاحظ و جود وضعيات مختلفة يتخذها الحيوان و التي تنتج عن ثبات مؤقت للمفاصل التي تحافظ على استقرار العظام و منه استقرار الجسم في وضعية معينة و هذا بتدخل العضلات التي تتقلص و تسترخي.
نستخلص أن:للحفاظ على وضعية الجسم,يشترط تعديل لا ارادي مستمر لحالة العضلات القابضة و الباسطة.
السند2:تجربة في القسم حول المنعكس الرضفي بالاضافة الى الوثيقة4ص11.
التعليمة:
-صف نتيجة ضرب منطقة الرضفة بالمطرقة؟
-أعطي مفهوم المنعكس الرضفي؟
حل التعليمة:
-عند ضرب منطقة الرضفة بالمطرقة نلاحظ استجابة لا ارادية لها بحيث ترتفع ثم تعود الى الحالة الطبيعية.
_المنعكس العضلي الرضفي هو منعكس خاص بعضلات الطرف الخلفي يكون لا ارادي نتيجة تنبيه منطقة الرضفة.
السند3:الوثيقة7ص12.
التعليمة:
-حلل الوثيقة و ماذا تستنتج؟
حل التعليمة:
_نلاحظ أنه عند وضع الثقل على مستوى الوتر السفلي للعضلة الساقية تتمدد العضلة مما يؤثر على المغزل العصبي الحسي(ليف عصبي حسي)فنسجل سلسلة من كمونات العمل المتماثلة و التي يزداد توترها بازديادتمدد العضلة حيث يؤدي تمدد العضلة الى تقلصها حتى تقاوم التمدد الذي يمكن أن يؤدي الى تقطعها اذا استمر الأمر فتسترجع العضلة طولها الاصلي.
الاستنتاج:
نستخلص أن توتر كموناتا العمل لليف العصبي الحسي مرتبط بتغيرات طول العضلة أي تمددها خلال فترة زمنية معينة.
السند4:الوثيقة8و9ص13
التعليمة:حلل التجربتين و ماذا تستنتج؟
حل التعليمة:
_نلاحظ من خلال دراسة تجريبية لنشاط العضلات المتضادة المتدخلة في حركة الطرف السفلي أن الاضطراب الكهربائي يظهر بالتناوب عند العضلتين الباسطة و القابضة.
_نلاحظ من خلال نتائج شرينغتون أن توتر العضلة القابضة يزداد بتناقص توتر العضلة الباسطة.
الاستنتاج:
نستنتج من خلال هذا أن عمل العضلات المتضادة منسق كما أن العضلة في حالة راحة لا تكون مسترخية كليا بل تحافظ على أدنى نشاط عضلي الذي يدعى بالمقوية العضلية و الذي ينتج عن وصول رسائل عصبية.
المعارف المبنية:
يعود توازن وضعيات الجسم الى حدوث منعكسات عضلية حيث تتقلص العضلات الهيكلية استجابة لتمددها حيث يصاحب تقلص عضلة استرخاء عضلة مضادة لها.

benyoucef lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nesrine



عدد الرسائل : 3
العمر : 23
العمل : étudiante
تاريخ التسجيل : 15/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الهدف التعلمي:تحديد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية.   السبت أكتوبر 15, 2011 3:32 pm

merci beaucoup beaucoup pour tes efforts
اقتباس :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kikila



عدد الرسائل : 5
العمر : 23
العمل : student
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الهدف التعلمي:تحديد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية.   السبت أكتوبر 22, 2011 6:08 am

nesrine كتب:
merci beaucoup beaucoup pour tes efforts [ Very Happy quote]
[/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kikila



عدد الرسائل : 5
العمر : 23
العمل : student
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الهدف التعلمي:تحديد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية.   السبت أكتوبر 22, 2011 6:09 am

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهدف التعلمي:تحديد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرياضيات :: منتديات السنوات الثانية ثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية-
انتقل الى: